|

"الجريان"  يحذر  من شراء منتجات فحص كرونا من غير المواقع الموثوقة  

الكاتب : الحدث 2022-01-15 08:27:55

الرياض - عائشة مجرشي 


حذر قائد الخدمات المخبرية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله الجريان من شراء منتجات الفحص الذاتي من أماكن غير موثوقة وضرورة اخذها المواقع المرخصة كالصيدليات، والتي تخضع  لرقابة ومرخصة من هيئة الغذاء والدواء ، وبين "الجريان" أن جهاز الفحص الذاتي لفايروس كورونا يتراوح سعره بين 40-45 ريال.

وكانت وزارة الصحة قد أوضحت في وقت سابق خطوات الفحص الذاتي لفيروس كورونا بالمنزل وخطواته وهي ، تعقيم اليدين جيدًا قبل فتح علبة الفحص الذاتي لكورونا ، فتح القنينة بحذر وعصر السائل الموجود بها في الأنبوب، مع ضرورة  أن يكون السائل عند خط الملء وأعلى، ثم وضع الأنبوب في حامل الأنابيب ، فتح غلاف المسحة مع الحذر من عدم ملامسة الطرف الناعم منها ، مسح فتحتي الأنف بنفس المسحة، عن طريق إدخالها لمسافة 2 سم، ثم تدوير المسحة ببطء 5 مرات ، إدخال المسحة في الأنبوب وتجريك السائل 5 مرات ثم عصر المسحة بجدران الأنبوب ، كسر الطرف الخارجي للمسحة وهي داخل الأنبوب عند علامة الخط الفاصل الموجودة بالمسحة ، إبقاء الطرف الداخلي للمسحة داخل الأنبوب وإغلاقه بإحكام، مع التأكد من عدم وجود فقاعات بالأنبوب ، وضع جهاز الاختبار على سطح مستوٍ، ثم وضع 5 قطرات من الأنبوب على الجهاز والانتظار لمدة 15 دقيقة، وعدم ملامسة الجهاز خلال هذه الفترة. مع ملاحظة أن النتيجة لا تقرأ قبل مرور 15 دقيقة أو بعد مرور 20 دقيقة.
وحول طريقة معرفة النتيجة أشارت "وزارة الصحة" بأنه في حال ظهور خط على علامتي (c / t ) معًا، الموجودتين على الجهاز، فهذا يعني أن النتيجة إيجابية، وعلى الشخص التوجه فورًا إلى عيادة (تطمن). أما إذا ظهر الخط على علامة (c) فقط فهذا يعني أن النتيجة سلبية.